الرئيسية / وقاية / حقن البلازما للشعر ماهي تكلفتها وكيف تساعد في علاج تساقط الشعر
حقن البلازما للشعر اهم المعلومات

حقن البلازما للشعر ماهي تكلفتها وكيف تساعد في علاج تساقط الشعر

  • حماية الشعر والحرص على الإعتناء به هو أمر يشغل بال الكثيرين، هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكنك حماية الشعر من التساقط أو من الصلع المبكر، تلك الطرق ربما تكون عمليات زراعة الشعر والتي تنتشر فى الوقت الحالى بشكل كبير بسبب التقنيات الحديثة التي ظهرت، ولكن يوجد قطاع كبير من المرضى لا يفضلون العمليات الجراحية بسبب التكلفة العالية التى قد يتعرضوا لها بجانب الخوف من عدم نجاح تلك العمليات وبالتالى ستؤثر الندوب فى فروة الرأس لهم بشكل سلبى عليهم، لذلك فهم يلجئون الى أحد الحلول الأخرى والتي تتمثل فى حقن البلازما للشعر والتي ظهرت مؤخراً وأستُخدمت فى علاج تساقط الشعر والصلع.
  • تعتبر حقن البلازما من العلاجات الطبية الشائعة والفعالة لتساقط الشعر، وهى تساعد على تحفيز نمو الشعر الطبيعي عن طريق زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، حيث يصل الدم إلى بصيلات الشعر ويزيد من سمكها، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الأدوية والعلاجات والمضادات الحيوية إلى جانب حقن البلازما.

تعريف حقن البلازما وكيف يتم استخدامها فى علاج تساقط الشعر؟

حقن البلازما هى أحد مكونات الدم بجانب كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية أيضاً، كما إنها تتكون من ماء وبروتينات ومواد عضوية وبعض المكونات الأخرى، وظيفة تلك البلازما هى نقل الغذاء للخلايا وهذا هو سر استخدامها فى علاج فروة الرأس والوقاية من تساقط الشعر، استخدام البلازما فى حقن فروة الرأس يتم من أجل تجديد الخلايا فى فروة الرأس حيث تقوم البلازما بتحفيز الخلايا على إنتاج البروتين والكولاجين وذلك حتى تكون فروة الرأس قوية وصحية وبالتالى سوف تتمكن من إنبات شعر جديد وحماية الشعر القديم من التساقط.

▪ أسباب تساقط الشعر متنوعة وكثيرة وتختلف من شخص لأخر ويمكن السيطرة على تساقط الشعر والصلع المبكر باستخدام  حقن البلازما للشعر ولكن ستكون تلك الحقن فعالة بدرجة كبيرة جداً إذا تم استخدامها فى المراحل الأولى للإصابة بالمرض المسبب لتساقط الشعر أو خلال بدايات سقوط الشعر، خلاف ذلك فستكون هناك صعوبة وعدم جدوى من استخدام تلك الحقن.

▪ حقن البلازما للشعر ليست معقدة ويتم إعطائها للمريض بكل سهولة فهى لا تقارن بالعمليات الجراحية حيث إنها لا تحتاج الى تخدير وتستغرق القليل من الوقت حتى ينتهى الطبيب من إعطائها للمريض فهى تستغرق دقائق معدودة، لا يأخذ المريض تلك الحقن دفعة واحدة ولكن يأخذها المريض على عدة جلسات، يتم أخذ البلازما من دم المريض نفسه وذلك من أجل تفادى نقل العدوى والأمراض، بعد أخذ تلك العينة والتي قد تبلغ 8 ملليلتر يتم وضعها فى جهازمعين وذلك من أجل فصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى، تظهر تلك البلازما على شكل سائل يميل لونه الى الأصفر، ثم يتم فصل البلازما بشكل نهائى عن كافة مكونات الدم.

تكلفة حقن البلازما

▪ بعد أن يتم استخلاص البلازما من الدم توضع فى حقن ذات إبر دقيقة جداً والتي باستخدامها لن تسبب أي ضرر أو ألم للمريض ولا تحتاج تلك الحقن الى تخدير للمريض ولكن يستطيع المريض الحصول على تخدير موضعي إذا أراد ويكون عبارة عن كريم مخدر يتم دهانه فى المنطقة المرادة، بعد ذلك تتم عملية الحقن والتي من المقرر أن تستمر الى عدة جلسات منفصلة، تلك الجلسات يتم تحديد عددها من جانب الطبيب المختص وتختلف عدد الجلسات من مريض الى مريض حسب فروة الرأس التي سيتم حقنها ويقوم الطبيب بتحديد ذلك العدد، قد تستطيع ملاحظة بعض التحسن بعد مرور بعض الجلسات ولكن الحكم النهائى على مدى نجاح تلك التجربة لن يكون قبل 6 شهور على الأقل.

▪ يفضل استخدام تلك الحقن فى الفترة التي تبدأ فيها بصيلات الشعر فى التساقط أو فى بداية الصلع حتى تكون تلك التجربة مفيدة ولكن إذا تم استخدامها في مراحل متأخرة من سقوط الشعر والوصول الى مرحلة الصلع التام فلن تكون تلك الطريقة مجدية ومؤثرة وسيكون الحل الأخر هو عمليات زراعة الشعر .

بعض الأضرار التى قد تسببها حقن البلازما للشعر؟

▪ لا يوجد شئ أمن بدرجة 100% ولكن توجد هناك مميزات وعيوب، تتميز طريقة الحقن بالبلازما بقلة الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض فى الفترة فيما بعد الحقن كما إنها أمنة بدرجة كبيرة ولا تسبب مخاوف لأي شخص، ولكن هناك بعض العيوب البسيطة التى تصاحب تلك الطريقة مثل :-

1 – تسبب الشعور بالحكة فى أماكن الحقن للمريض.

2 – تسبب بعض الندوب والأخمرار فى أماكن أخذ الحقن.

3 – قد تسبب بعض الألم أثناء أخذ الحقن ولكن يمكن تفادى تلك المشكلة بوضع مخدر فى المنطقة المستهدفة.

▪ لا يفضل استخدام تلك الطريقة لكلاً من الأشخاص المريضة بالكبد أو من هم مصابون بأمراض خطيرة، كما إنها قد تسبب بعض الضرر لمن هم مرضى الدم، ولا يجوز استخدام تلك الطريقة لمن هم مصابون بمرض السكر ونقص الصفائح الدموية، ولا يفضل استخدامها أيضا لمرضى القلب .

علاج تساقط الشعر والعلاج عن طريق حقن بلازما الشعر

كيف هى تكلفة حقن البلازما؟

▪ تصلنا العديد من الأسئلة منها بكم سعر حقن البلازما بالطبع تعتبر تكاليف حقن البلازما أقل بكثير من عمليات زراعة الشعر والعمليات الجراحية الأخرى فى نفس المجال، يتكون العلاج بالبلازما من عدد معين من الجلسات ويترواح سعر حقن البلازما للشعر في مصر 2018 بين 30 الى 100 دولار في مصر، ,وقد يصل سعر حقن البلازما للشعر في الرياض وبعض الدول الأخرى الى 400 دولار للجلسة، ولكن أكبر قيمة لجلسة العلاج بالبلازما ستكون فى دولة الامارات حيث تبلغ قيمة الجلسة الواحدة حوالى 550 دولار، يختلف كل مكان عن الأخر فى جودة الخدمة المقدمة بجانب شهرة هذا المركز الطبى والفريق المعالج ولكن بشكل عام فإن حقن الشعر بالبلازما لا يختلف كثيراً من مكان لأخر.

خطوات حقن البلازما:

تتكون عملية استخدام حقن البلازما من ثلاث خطوات، وعادة ما يستمر العلاج لمدة من 4 إلى 6 أسابيع:

الخطوة الأولى:

يتم سحب الدم في العادة من الذراع، ومن ثم يوضع الدم في جهاز خاص يدور بسرعة كبيرة ويعمل على فصل السوائل ذات الكثافات المختلفة عن بعضها البعض.

الخطوة الثانية:

بعد مرور 10 دقائق تقريبًأ يقوم الجهاز بفصل سوائل الدم إلى ثلاث طبقات، الطبقة الأولى هي طبقة البلازما ضعيفة الصفائح الدموية، والطبقة الثانية هي طبقة البلازما الغنية بالصفائح الدموية، أما الطبقة الثالثة فهى طبقة خلايا الدم الحمراء.

الخطوة الثالثة:

يتم وضع البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقنة، ومن ثم يتم حقنها في المناطق المختلفة من فروة الرأس التي تحتاج إلى زيادة نمو الشعر فيها.

مخاطر حقن البلازما المحتملة:

قبل أخذ حقن البلازما لابد أن تخبر الطبيب بالمكملات الغذائية والأعشاب والأدوية التي تتناولها، وإذا كنت تعاني من إحدى هذه الأمراض لا ينصح الأطباء باستخدام هذه الحقن على الإطلاق:

  • السرطان بأنواعه.
  • أمراض الكبد المزمنة.
  • الاضطرابات النظامية.
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • الأمراض الجلدية المزمنة.
  • مشاكل الدورة الدموية وعدم انتظامها.
  • حالات تعفن الدم.
  • الالتهابات الحادة والمزمنة بأنواعها.

من هم الأشخاص المرشحون لاستخدام حقن البلازما؟

يمكن لأي شخص يعاني من تساقط الشعر أن يستخدم العلاج بحقن البلازما، ولكن نلاحظ أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشعر المبكر هم الذين يميلون إلى الاستجابة للعلاج بشكل أفضل، كما يستخدمها أيضًا من يعاني من فقدان الشعر الوراثي على طول الجزء العلوي من الرأس.

النتائج النهائية:

للحصول على أفضل النتائج من استخدام حقن البلازما لابد من إجراء العلاج مرة واحدة في الشهر لمدة أربعة أشهر، ثم يؤخذ العلاج بعد ذلك كل ثلاثة أو ستة أشهر متتالية، ويتم ذلك اعتمادًا على استجابة المريض للعلاج، ونتيجة لذلك تظهر نتائج رائعة في غصون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وتتمثل النتيجة الأولى في قلة تساقط الشعر وإعادة نموه مرة أخرى بالإضافة إلى زيادة طوله بشكل ملحوظ، وقد أجمع معظم الأطباء على أن تلقي العلاج كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر على المدى الطويل هو الحل الأمثل لاستمرار تحفيز عوامل نمو الشعر والخلايا الجذعية التي ترتبط بإعادة نمو ووقف تساقط الشعر.

ومن الممكن أن تكون حقن البلازما جزء من برنامج علاجي شامل ومتعدد الأوجه، وقد يصف لك طبيب الجلدية علاج آخر لتعزيز عملية نمو الشعر بشكل فعال.

وتختلف نتائج حقن البلازما من شخص لآخر، وبالفعل تشير الدراسات المختلفة إلى استجابة المرضى للعلاج مما يوضح أن حقن البلازما هى علاجات نشطة تساعد على تحفيز نمو بصيلات الشعر وتنعيمها.

متى ينصح بعدم استخدام حقن البلازما؟

إذا كنت ممكن يعانون من المشاكل الصحية والخلل في وظائف الصفائح الدموية أو نقص في هذه الصفائح وبروتينات الدم، أو عدم استقرار الدورة الدموية وأمراض التخثر لا ينصح الأطباء باستخدامك لهذه الحقن، وكذلك لا يجب عليك استخدامها إذا كنت من المدخنين أو المدمنين الذين يتناولون الكحوليات والمواد المخدرة.

أدوية علاجية أخرى مع حقن البلازما:

تنتشر أدوية وعلاجات فقدان الشعر في الأسواق بشكل كبير، وهناك نوعان من الأدوية التي ينصح بها معظم الأطباء لعلاج فقدان الشعر مثل دواء فيناسترايد ومينوكسيديل، ولكن لابد من تناول هذه الأدوية بشكل مستمر للحصول على نتائج فعالة.

وقد تسبب هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل الجفاف والحكة الجلدية في فروة الرأس، وتعتبر عملية زراعة الشعر أيضًا من الخيارات العلاجية الأخرى ولكنها تتطلب وقت أطول للشفاء، ولكن يوصي الأطباء بهذا الحل في حالة فقدان الشعر بشكل كبير وهذه العملية هي الأكثر تكلفة من غيرها وتعطي نتائج أفضل لنمو الشعر وتكثيفه.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

ماهي طريقة زرع الشعر في المنزل

طرق ونصائح تساعد على زراعة الشعر وانباته في المنزل

هل تعاني من الصلع أو فقدان الشعر؟ هل فكرت في إجراء عملية زراعة الشعر لاستعادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *